المصدر : جريدة الجمهورية26/7/2015م
كتب سيد جاد ومحمود حافظ:
اعلن الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أمس الانتهاء من إجراء تعديلات في كتب الفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم البيئية والجيولوجيا للصف الثالث الثانوي بما يعادل 30% تقريبا. مشيرا إلي أنه بالنسبة لمادة الفيزياء فتم إلغاء الفصل الأول فيزياء درجات الحرارة المنخفضة وإضافة قانوني كيرشوف مع التيار الكهربي وقانون أوم وإضافة دوائر التيار المتردد كفصل مستقل وذلك قبل الفيزياء الحديثة. و تم حذف الجزء الأخير من الكتاب بعد نهاية الدوائر المنطقية مثل الدوائر الالكترونية والتصغير إلي أين.
وأضاف عماد الوسيمي رئيس قطاع التعليم العام بالنسبة لمادة الكيمياء: تم إضافة العناصر الانتقالية من حيث التعريف واستخداماتها ونسبتها في القشرة الأرضية وخصائصها الفيزيائية والكيميائية. وتم حذف الحساب الكيميائي واستبداله بالتحليل الوصفي.
وبالنسبة لمادة الأحياء اوضح انه تمت إضافة التنسيق الهرموني والمناعة. وتم حذف علم الوراثة وذلك لأنه يدرس حالياً في الصف الأول الثانوي. مع إجراء بعض التعديلات وتعديل بعض الرسومات في: الباب الأول: التركيب والوظيفة. والفصل الأول: الدعامة والحركة. وتم إضافة فقرات عن المفاصل والغضاريف والأربطة والأوتار. وتم تعديل أربعة رسومات في الفصل الثالث "التكاثر".
وفي الباب الثاني البيولوجية الجزيئية: تم التعديل في الفصل الثاني وحذف بعض الفقرات من التطبيقات التكنولوجية "الهندسة الوراثية".
وأشار الوسيمي إلي أنه بالنسبة لمادة العلوم البيئية والجيولوجيا: تم بدء الكتاب بعلم الجيولوجيا بدلا من العلوم البيئية.
وبالنسبة للجيولوجيا: يتألف جزء الجيولوجيا من خمسة أبواب تم تنسيقها بحيث تكون الموضوعات متتابعة عند دراستها: الباب الأول: علم الجيولوجيا ومادة الأرض تم إلغاء أهمية الغلف الهوائي لتكرار دراسته بالمرحلة الاعدادية. تم إضافة بعض أفرع علوم الجيولوجيا لربطها بالعلوم الأخري. تم إضافة تراكيب عدم التوافق. و تم نقل أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية إلي الباب الثالث "الصخور".
اضاف انه بالنسبة للباب الثاني المعادن تم إضافة الأنظمة البلورية مع إضافة رسومات توضيحية والباب الثالث: الصخور: تم إعادة ترتيب الموضوعات لتتناسب مع دورة الصخور حيث تم شرح الصخور النارية ثم الرسوبية ثم المتحولة. تم حذف أنواع الروافد وعوامل النقل من الباب الثاني ونقلها إلي الباب الخامس. وتم إضافة سلسلة تفاعل بوون. وتم إضافة الصخور النارية فوق القاعدية. وتم إضافة أمثلة لجميع أنواع الصخور وذلك لتسهيل عملية الشرح وتقليل المفاهيم. و تم إضافة أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية.
والباب الرابع: سلاسل الجبال وحركة القارات: تم تبسيط الشواهد الدالة علي حدوث انزلاق فاري. تم شرح نظرية الألواح التكتونية مع توضيح أنواع الحركة في الألواح التكتونية. وتم إضافة صور توضيحية. والتفريق بين أنواع الموجات الزلزالية وإضافة صور توضيحية.
والباب الخامس: التوازن في الحركة بين اليابس والهواء والماء. وتوضيح مفهوم النحت المتباين. و تم إضافة صور توضيحية لجميع أنواع عوامل النقل وأما الجزء الثاني: العلوم البيئية: الباب الأول: مفاهيم بيئية تم إلغاء المنظومات البيئية الرئيسية لتكرارها بنفس الباب. وتم دمج تأثير درجة الحرارة للنظام الايجولوجي البحري لعدم الخلط بين الموضوعات. وتم إضافة صور توضيحية.
وفي الباب الثاني استنزاف الموارد البيئية پإضافة الرعي. ووضع حل لكل مشكلة من مشكلات استنزاف الموارد علي حدة. و تم تعريف الموارد البيئية وأنواعها. و تم إلغاء الانقراض والمحميات لوجودها بالتفصيل في المرحلة الإعدادية.
وأشار الوسيمي إلي أن الجانب الاخلاقي من فروع العلوم من مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي تعمل علي: غرس القيم الاخلاقية كالمحافظة علي البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء والمحافظة علي الصحة العامة من خلال الاهتمام بأجهزة الجسم المختلفة والحث علي ممارسة الرياضة وإيجاد حل لبعض المشكلات التي يتعرض لها الطالب في بيئته التي يعيش فيها وذلك من خلال ما يتم دراسته بأنشطة الكتاب المدرسي وذكر بعض أسماء العلماء وتقدير جهودهم وبيان دورهم المؤثر علي البشرية.